صورة مصغرة

وصلة: http://www.gisqatar.org.qa/

نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:


تحظى نظم المعلومات الجغرافية باهتمام متزايد في كافة أرجاء العالم و لا تشكل دولة قطر استثناء من ذلك. ففي ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خطت قطر خطوات هامة في تطبيق و استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
فقد تم إنجاز نظام متكامل على نطاق الدولة بأسرها لنظم المعلومات الجغرافية لخدمة حاجات كل من الهيئات الحكومية و الخاصة على حد سواء واليوم هناك ما يزيد عن خمس وثلاثون هيئة ومؤسسة عامّة في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية وترتبط بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة وهناك العديد من التطبيقات التي تم تطويرها وتستخدم لمصلحة القطاعين العام والخاص والجمهور بشكل عام .
يتميز تطبيق دولة قطر لنظم المعلومات الجغرافية عن باقي دول العالم بأنه جاء نتيجة تخطيط و وعي لأهميته من قبل المسئولين في الدولة و بأن التطبيق جاء بعد دراسة وافية للحاجات و إنشاء هياكل تنظيمية تحكم أساليب العمل و اختصاصاته. كما أن التخطيط السليم جاء كضمانة لتحويل مريح و سهل من النظام التقليدي البدائي المعتمد على الخرائط و المخططات الورقية إلى نظام رقمي متطور و متكامل. ولقد تم الاتفاق على إنشاء قناة اتصال مباشر للدعم المعلوماتي والمشورة التقنية بين مركز نظم المعلومات الجغرافية ومعهد بحوث نظم البيئة في الولايات المتحدة مما يساهم في سرعة تبادل المعلومات وحل المشكلات التي قد تعترض سبل العمل ووصول المساهمات والملاحظات مباشرة بحيث يتم العمل على تحسين جودة المخرجات.

تاريخ نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:

في عام 1989 تم إجراء دراسة لحاجات المستخدم لمعرفة الجهات الحكومية التي يمكنها الاستفادة من تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية. ولقد أشارت الدراسة إلى الإمكانات الكبرى لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر كما قدمت الدراسة ثلاثة مقترحات أساسية وهي أن يتم تطبيق قاعدة بيانات رقمية لجميع الدولة وأن يتم تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بشكل متكامل على نطاق الدولة أيضا وأن يتم إنشاء مركز نظم المعلومات الجغرافية ويكون هناك هيئة حكومية يتبعها المركز يكون على عاتقها وضع المواصفات والإشراف على تطبيق وتطوير نظم المعلومات الجغرافية في الدولة .
وبناء على المقترحات المذكورة تم إنشاء مركز نظم المعلومات الجغرافية و كان ذلك في أكتوبر عام 1990 و بصفته هيئة حكومية تتبع الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني تعمل على خدمة حاجات نظم المعلومات الجغرافية لجميع الهيئات كان من مهمّاته الأساسية إنشاء قاعدة البيانات الطبوغرافية الرقمية و التي هي الآن تعمل بمثابة الإطار الأساسي الدائم لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الدولة. كما يضطلع المركز بمسؤولية تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بشكل منتظم ويخدم متطلبات الجهات الحكومية بشكل متوازن وكذلك تقديم الخدمات للمستفيدين على مستوى الدولة ككل.


مركز نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:

إن شعار مركز نظم المعلومات الجغرافية هو "نحن نزودك بالمعلومات، و أنت عليك الإبداع" يعني أن مهمة المركز تنسيق التطبيق المنهجي لنظم المعلومات الجغرافية على نطاق الدولة مما يبسط تبادل المعلومات بين الجهات المختلفة و يقلل من تضارب العمل و يضمن و جود الكادر المؤهل القادر على أداء العمل و الإبداع فيه.
يطور المركز و يضع المواصفات و المعايير و الإجراءات اللازم إتباعها لجمع و تخزين واسترجاع معلومات نظم المعلومات الجغرافية و يدعم التنسيق ما بين الهيئات الحكومية و تبادل المعلومات فيما بينها عن طريق توفير شبكة ألياف ضوئية عالية السرعة. كما يوفر المركز الدعم التقني و المشورة و تطوير التطبيقات و المنتجات الخاصة و عقد الدورات التدريبية و المؤتمرات.


الهيئة المسؤولة عن المركز:

الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني:

تعتبر من أفضل وأهم الهيئات العمرانية في دولة قطر ، حيث أنها تهتم بإعداد خطط إستراتيجية طويلة المدى ، وتنفيذ تلك الخطط على أرض الواقع وتطويرها وتحديثها للوصول إلى أحدث المعلومات. ومن أهم أهداف الهيئة هي تطوير ومراقبة المعايير والمواصفات الوطنية المتعلقة بمركز نظم المعلومات الجغرافية وإجراء البحوث الخاصة بها، وتقديم المساعدة في هذا المجال للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى المرتبطة بهذا الأنظمة وتوفير الخرائط الجغرافية الأساسية للدولة والخدمات المتعلقة بها. إن مركز نظم المعلومات الجغرافية يعتبر الآن جزءا من هيئة التخطيط والتطوير العمراني، حيث أنه الآن تحت توجيه مباشر من المسئولين وهو مستقل وله قوة حاسمة وسلطة أكثر. وقد تفعّلت الهيئة العامّة للتخطيط العمراني اعتباراً من 1/4/2005 ومن ذلك التاريخ حتى شهر 6/2006 كان مركز نظم المعلومات الجغرافية يتبع قطاع الشؤون العامّة والذي بدوره يتبع المدير العام .
ومنذ شهر 6/2006 أصبح المركز يتبع المدير العام مباشرةً في الهيكل الجديد وذلك نظراً لأهمية وفاعلية المركز من حيث ما يحويه من معلومات وتطبيقات وما يقدمه من بيانات إلى ما يزيد عن خمس وثلاثون هيئة ومؤسسة عامّة في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية .
موقع الهيئه


سياسة المركز:


تعتمد نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر مصدراً رسمياً وحيداً لما يلي:
1) جمع البيانات والمعلومات الجغرافية الأساسية والتفصيلية الرقمية منها و الوصفية للدولة من مختلف الدوائر المحلية والهيئات والمؤسسات العامة والأشخاص والشركات العاملة في الدولة، ويكون المركز بهذه الصفة مسئولا عن حماية وصيانة وتصنيف هذه البيانات والمعلومات، وعن وضع الضوابط الفنية للمنظمة لعلاقته مع الجهات المذكورة في كل ما يتعلق بتلك البيانات والمعلومات، وذلك بالاتفاق والتعاون بين المركز وهذه الجهات.
2) توفير البيانات و المعلومات الجغرافية لأية جهة ترغب في الاستفادة منها، ويشمل ذلك البيانات الرقمية والوصفية كالصور الجوية المصححة وصور الأقمار الاصطناعية والنموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد والمعلومات الطبوغرافية والجيوديسية, ومعلومات التخطيط العمراني وتشريعات البناء وشبكة الطرق والصرف الصحي والري وشبكة الكهرباء والماء وخطوط الهاتف وغير ذلك من الخدمات والمرافق العامة، وتوفير خدمات المعلومات المناسبة لاحتياجات المجتمع.
3) كما تكلف الجهات المشار إليها بتزويد المركز إلكترونياً وتبعاً لأحدث الوسائل التكنولوجية المتاحة بالبيانات والمعلومات الرقمية والوصفية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية المعتمدة والمتوفرة لديها أو التي يتم استحداثها أو تطويرها من قبل الهيئة.
4) توفير وتطوير أنظمة آلية على أن تكون متكاملة ومرتبطة بقاعدة بيانات واحدة .
5) تحديد العلاقات بين الأقسام لتفادى تكرار البيانات والمعلومات.
6) توفير التكامل الآلي بين الأنظمة الآلية لمشاركة أكثر من جهة في انجاز الأعمال اليومية.
7) ضمان تحقيق السرية التامة للبيانات والمعلومات طبقا للقواعد والشروط.
8) توفير الاستفسارات والتقارير عن المعلومات للإدارة العليا لاتخاذ القرارات.
9) توفير شبكة محلية وإقليمية ودولية والاتصال فيما بينهما.
10) المشاركة في الخطط والمشاريع المعلوماتية داخل الدولة وخارجها للمساهمة في تطويرها.
11) البحث في الأنظمة الآلية الحديثة لخدمة المجتمع .
12) يُعاقب بالحبس و الغرامة أو بأي من هاتين العقوبتين كل من استخدم البيانات أو المعلومات الجغرافية في غير ما هي مخصصة له، أو قام بإجراء أي تغيير أو إضافة عليها أو قام ببيع أو توزيع أو طبع أو نشر أي منها دون الحصول على تصريح بذلك من المركز.
*
أهداف المركز:


1. تعريف المجتمع بنظام المعلومات الجغرافي وأهميته.
2. توفير بيانات جغرافية محدثة والمعلومات بأقل وقت وجهد، وتلبية احتياجات إدارات الدولة المختلفة، والقطاع الخاص، والأفراد باستخدام وسائل جمع البيانات الحديثة، وتقديم الخدمات المعلوماتية في كافة المجالات.
3. تجميع البيانات والمعلومات من مختلف المصادر حول نظم المعلومات الجغرافية, وتخزينها في حيز ومكان ومساحة واحدة وهى قاعدة البيانات.
4. مساعدة القطاع العام والخاص والجمهور بشكل عام في اتخاذ القرار الصحيح باستخدام نظام المعلومات الجغرافي.
5. ميكنة البيانات Data Automation، والمشاركة والتبادل للبيانات والمعلومات بصورة آلية بحتة.
6. تحويل الخرائط الورقية إلى رقمية والاستفادة منها في التطبيقات المختلفة.
7. تهيئة المعلومات المختلفة الجوانب بما يعطي لمتخذي القرار فرصة الإطلاع عليها بشكل شامل وبالسرعة المطلوبة
8. التكامل في استخدام الصور الفضائية وبرامج قواعد المعلومات الجغرافية ونظم تحديد المواقع في جمع البيانات مباشرة بشكل الكتروني.
9. تقديم الاستشارات الفنية والعلمية في مجالات دعم اتخاذ القرار وبحوث العمليات والدراسات المستقبلية وتحليل السياسات و فيما يتعلق باستخدام أنظمة المعالجة الرقمية وتحليل الصور الفضائية، و أنواع هذه النظم ومواصفاتها الفنية ومجالاتها التطبيقية ومصادرها المختلفة.
10. التنسيق مع الجهات المحلية المتخصصة المهتمة بهذا الموضوع
والتعاون في تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة.
11.الاتصال مع مراكز نظم المعلومات الجغرافية العربية والدولية بهدف التعريف بالمركز والتبادل العلمي والتعاون المشترك.
12. الإعداد والمشاركة في البحوث والدراسات المتعمقة في مجال صناعة ودعم القرار بما يخدم متطلبات المؤسسات الوطنية ومراكز اتخاذ القرار.
13. توفير معلومات مفصلة ومحدثة من السهل الحصول عليها عن طريق عدة وسائل مثل الكمبيوتر وأجهزة الهاتف النقال.
14. التحسين المستمر لجودة المخرجات المعلوماتية.
15. بناء قواعد البيانات الجغرافية والتوصيفية على مستوى الدولة ككل.
16. بناء نظام متكامل للمعلومات، وإدارته على المستوى الوطني، يربط بين المراكز المُجمعة والمُنشئة للمعلومات في القطاعين العام والخاص، وينسق بينها ضمن شبكة وطنية يتم من خلالها توفير أحدث وأشمل المعلومات والمعارف الاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية.
17. تطوير هذه المعلومات، والمعارف ومعالجتها بما يضمن انسيابها إلى المستفيدين في القطاعين العام والخاص، وبما يرفع الكفاءة والفعالية ويدعم الأنشطة العلمية، والإنتاجية بمختلف أنواعها وتفرعاتها.
18. التوسع في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في العديد من المجالات.
19. تنظيم نشاطات علمية كعرض الأفلام التوضيحية والملصقات، ودعوة بعض الباحثين والمختصين لإلقاء محاضرات متخصصة.
20. إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة في المجال.
21. عقد الحلقات النقاشية وورش العمل وإعداد دورات تدريبية في مجالات أنشطة المركز.
22. تأليف وإعداد كتب ونشرات علمية وتطبيقية تتناول الأسس النظرية والنظم والتطبيقات والمشاريع .
23. توفير التقارير والإحصائيات والتنبؤات المستقبلة لاتخاذ القرارات.

شبكة مركز نظم المعلومات الجغرافية:

جهود كبيرة وضعت من أجل تصميم و تنفيذ شبكة الألياف الضوئية عالية السرعة التي تربط قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية عبر الدولة لحوالي (خمسة وثلاثون) هيئة حكومية تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية و تطبيقاتها التي تم تطويرها و تستخدم لمصلحة القطاعين العام و الخاص و الجمهور بشكل عام.
هذه الشبكة ذات القدرة على نقل البيانات بسرعة 100Mbps تسمى GISnet و تمكن أي مستخدم من الوصول إلى البيانات المسموح بوجودها على الشبكة بسهولة وسرعة حيث يضمن مركز نظم المعلومات الجغرافية استمرار خدمتها على مدار الساعة تنقل البيانات بين الجهات المختلفة المتصلة بها. وتقوم هذه الشبكة بنقل حجم ضخم من البيانات حيث يتصل بها المئات من أجهزة الحاسوب الشخصية و محطات العمل و العديد من الطابعات والطرفيات الأخرى عبر الشبكات المحلية المتصلة بـ .GISnet
كما أنها تمتلك الكثير من المزايا منها أنها تستطيع التعامل مع عرض حزمة كبيرة جداً مما يجعلها مثالية لوصل الشبكات على مسافات بعيدة , وبفضل الضياع الصغير جداً الذي يطرأ على النبضة الضوئية المنقولة فإنه لا حاجة لمضخات الإشارة إلا على مسافة أكثر من 30 كم مقابل 5 كم للأسلاك النحاسية وهذا يعني توفيراً كبيراً في الكلفة الإجمالية لمد خط اتصال طويل , كما أن الألياف لا تتأثر بالحالات العابرة لتابع الطاقة ولا بالتداخلات الكهرومغناطيسية أو بالانقطاعات الكهربائية وأعطال تغذية القدرة , كما أنها مقاومة جداً للمواد الكيميائية الموجودة في الهواء مما يجعلها مثالية للاستخدام في المصانع .

التعاون والتنسيق:

من المهام الأساسية لمركز نظم المعلومات الجغرافية دعم روح المشاركة و التعاون بين مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في الدولة و تبدأ هذه الخطوة في مركز التدريب حيث يتلقى الأفراد الجدد تجربتهم الأولى و تدريبهم على نظم المعلومات الجغرافية و هذا يشمل منسقي الجهات المختلفة.
من مسؤوليات منسقي نظم المعلومات الجغرافية إعداد و تشغيل قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالجهات التي يتبعون لها لذا يتلقى هؤلاء المنسقون دورات مكثفة في تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية و التعاون مع زملائهم من الجهات الأخرى. و تتم المحافظة على روح التعاون والتنسيق بعقد اجتماعات دورية كل أسبوعين حيث يتم تبادل الآراء و المشاركة في حل المشكلات التي قد تواجه البعض و إعداد الخطط التقنية.
ويقوم مركز نظم المعلومات الجغرافية بدعم و تشجيع تطوير التطبيقات التي تفيد الجهات المختلفة في تطوير أدائها والاستفادة من المعلومات الهائلة المتوفرة عبر شبكة مركز نظم المعلومات الجغرافية وهناك اتفاق مابين الجهات المختلفة على تبادل أية برامج أو أدوات يتم تطويرها تكون مفيدة للآخرين مما يكون له الأثر الطيب على المدى البعيد في توفير الوقت و الجهد و المال و ضمان الإعداد الجيد و الانسجام بين التطبيقات المعدة من قبل جميع الجهات.
و أخيراً فإنه من خلال الالتزام بمواصفات نظم المعلومات الجغرافية يضمن المركز التنسيق بين قواعد البيانات في الدولة و هذا التعاون و التنسيق يؤدي إلى النجاح نظراً لوجود البيانات بصيغة متعارف عليها ومتوفرة بشكل دائم.


المجالات التي تستفيد من مركز نظم المعلومات الجغرافية:

*الخدمات والمرافق العامة
مثل صيانة شبكات تصريف المياه , تنظيم خدمات جمع القمامة , تنظم شبكات ري , عمل دراسات زراعية , تخطيط المدن , تطوير وتنفيذ خرائط المعلومات , مسح للعقارات.

*الصحة
يشمل ذالك توقع و التنبؤ بمؤشرات و حدود الخطر الصحي وتقييم الحركة الصحية و الإنجازات التي تم تحقيقها كما يستخدم في دراسة معدلات الزيادة والنقصان لكثير من المؤشرات الصحية

*السكان و التطور الديموغرافي :
و يتم من خلاله توفير البيانات الوصفية و المكانية الخاصة بالتوزيع الجغرافي للسكان و خصائصهم وأنشطتهم و فئاتهم العمرية و مستوى المعيشة و الخدمات التي يحصلون عليها .

*برامج التنمية البشرية و تخفيف الفقر
و التي تتيح توفير معلومات وصفية و مكانية عن المشروعات اللازمة لتخفيف الفقر و كذلك مصادر التمويل و حجم القروض المقدمة لفئات الفقراء و المستفيدين من هذه القروض

*الخدمات الاجتماعية
و هي التطبيقات التي تتيح توفير بيانات و معلومات عن مستوى المعيشة لفئات المجتمع و مناطق الحرمان الاجتماعي و مستوى الخدمات المقدمة لهم و حجم المستفيدين من هذه الخدمات و كيفية توزيع الخدمات و النتائج التي تم الحصول عليها

*البيئة السياحية
و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية عن أسباب و مصادر التلوث البيئي و كيفية التخلص منه. و كذلك توفر البيانات عن المناطق السياحية ومستوى الخدمات السياحية و حجم العائدات من هذا القطاع

*التنمية العمرانية و الحضرية
و يتم من خلاله توفير بيانات وصفية و مكانية عن المناطق العمرانية و كذلك توفير بيانات عن المدن الحضارية و القديمة و الخدمات المرتبطة بهذه المدن إلى جانب توفير بيانات عن الأوقاف و أملاك الدولة و رخص البناء و غيرها.

*المياه
يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية وخرائط عن مواقع توفر المياه و حجم المخزون المائي و تحديد مواقع السدود و العمر الزمني المتوقع لهذا المخزون.

*الإدارة الحكومية
يتم توفير بيانات وصفية و مكانية عن مواقع الجهات الحكومية و اختصاصاتها و الخدمات التي تقدمها و إسقاطها على خرائط للتعرف على مواقعها و أماكن تواجدها

*الأنشطة الاقتصادية و التجارية
يتم توفير بيانات عن أماكن التجمعات الصناعية و حجم العاملين فيها و كذلك بيانات عن الأسواق وحجم المنتجات وأنواعها و فرص تسويقها.

*الطرق والنقل
و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات عن شبكة الطرق و مستوى صيانتها و كذلك وسائل النقل البري و البحري و الجوي و مستوى الخدمات التي تقدمها وكذلك بيانات عن الشحن و التفريغ و غيرها من البيانات المتعلقة بقطاع النقل.

*الكهرباء
يتم من خلال هذا التطبيق توفير مكانية وصفية عن شبكة الكهرباء و مواقع المحطات و المناطق التي تغطيها بهذه الخدمة وحجم المستفيدين من هذه الخدمات و إسقاطها على خرائط يتم من خلالها معرفة المناطق التي يتم تغطيتها بهذه الخدمة و المناطق التي لم تشملها هذه الخدمات .

* أنظمة تتبع المركبات
مثل تصميم و تطوير لنظام مركز تتبع المركبات, قوى الأمن الداخلي , تتبع حركة سير سيارات المرور, تنظيم أسطول السيارات لجمع القمامة، وبناء نظام إدارة العمليات .

* شركات الاتصالات
مثل تصميم نظام مكتب شكاوى و مساعدة العملاء للتغطية , تنفيذ خرائط ثلاثية الأبعاد لمسح تغطية شبكة إرسال الجوال.


مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المركز:


• دراسات
• بحوث
• مؤتمرات
• شبكة الانترنت
• معهد بحوث نظم البيئة ( ESRI)
• منظمة GIS الولايات المتحدة الأمريكية.


الخدمات المقدمة:


• تنفيذ الخرائط الرقمية و ربط المعلومات
• جمع المعلومات
• دراسة المواقع و عمل أبحاث تسويقية
• التدريب على أنظمة المعلومات الجغرافية
• تصميم و تطوير التطبيقات المتعلقة بأنظمة المعلومات الجغرافية
• تصميم أنظمة المعلومات الجغرافية الخاصة بإدارة الأعمال و المبيعات لـ:
 الموزعين
 المسوقين
 معتمدي الموارد البشرية
 البلديات
 مؤسسات الخدمات العامة (المياه – الصرف الصحي...)
 البنوك ...
• تقديم الاستشارات و دراسات علمية و عملية لإنشاء و تطوير و تشغيل مراكز الأنظمة الجغرافية لمختلف القطاعات العامة و الخاصة
خدمات خاصة لموظفي المركز:
1) تطبيقات قواعد البيانات على الانترنت مثل :
• Project Tracking System
• ******** Archival System
• Customer Satisfaction System
2) خدمة البريد الالكتروني للموظفين: تتيح لهم التواصل مع الهيئة وكذلك إدارة المركز للرد على أي استفسار أو مشكلة.


*التطبيقات المنتجة والاصدارات في مركز نظم المعلومات الجغرافية:

يقوم مركز نظم المعلومات الجغرافية بإنتاج التطبيقات التي تقوم بمهمّات متعددة والتي تناسب الاستخدامات الحكومية وكذلك الاستخدام العام ، وفيما يلي وصف لبعضها:

1) ماب اكسبريس:
برنامج ينتج الخرائط ذات النوعية العالية حسب الرغبة من حيث المقياس والحجم ويمكن المستخدم من إجراء تحليل للبيانات المرتبطة جغرافيا.

2) كيوترانس:
برنامج خاص بالموظفين (المساحين) يقوم بتحويل الإحداثيات بين نظامي WGS84 وQND95 لنظام تحديد المواقع العالمي.


3) المرشد للأسماء الجغرافية في دولة قطر:
وهو برنامج ثنائي اللغة مصمم بأسلوب يناسب جميع مستويات المجتمع ،حيث يمكن المستخدم من الحصول على معلومات بالصوت والصورة والوصف عن جميع الأسماء الجغرافية والتي تشمل أسماء المدن والقرى والمناطق وجميع المعالم الجغرافية بأسلوب سهل شامل.


4) الأطلس الاجتماعي والاقتصادي لدولة قطر على اسطوانة مدمجة:
برنامج ثنائي اللغة يعمل ضمن متصفح الانترنت مما يجعله وسيلة سهلة وسريعة في البحث والحصول على البيانات المطلوبة ، كما يشكل الإصدار مصدرا هاما لبيانات دولة قطر فضلا عن كون ذلك الأطلس واحدا من الأطالس القليلة المتوفرة في الشرق الأوسط بشكل رقمي ، كما أنه متاح أيضا بشكل مطبوع.
موقع نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر